في الملعب

عين على منتخبات كأس أمم آسيا ( الصين ) – في الملعب

سيكون المنتخب الصيني مشاركاً في بطولة كأس الأمم الآسيوية للمرة الثانية عشر في تاريخه في النسخة السابعة عشر من النهائيات التي ستبدأ يوم الخامس من شهر يناير كانون ثاني 2019 الجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المنتخب باللقب بالتنين كان قد تواجد لأول مرة في نسخة 1976 التي حصل فيها على المركز الثالث، ثم لم يغيب عن أي نسخة من البطولات التي تبعت مشاركته الأولى، وحل وصيفاً مرتين أمام السعودية 1984، وأمام اليابان عام 2004.

 

بقي المنتخب الصيني يقدم مستويات مميزة في البطولة وتأهل أكثر من مرة إلى الدور نصف النهائي، ولكن الفترة التي تبعت وصول لمونديال 2002 لأول مرة في تاريخه، والوصول لنهائي كأس آسيا على أرضه عام 2004 شهدت تراجع كبير.

 

الآن منتخب الصين لا يعتبر من نخبة المنتخبات الآسيوية ولا يتم ترشيحه للمنافسة على الألقاب، رغم تطور الدوري المحلي في آخر سنوات، بإنضمام نجوم عالميين كبار له، وكذلك تواجد مارشيلو ليبي بطل مونديال 2006 مع إيطاليا كمدرب له. 

 

منتخب الصين ترتيبه الحالي في تصنيف الفيفا هو 76 عالمياً حسب آخر تصنيف في شهر ديسمبر الماضي وكان الترتيب الأعلي في تاريخه هو السابع والثلاثين في ديسمبر من عام 1998، والترتيب الأسوء كان في مارس 2013 حين إحتل المركز 109.

 

المنتخب الصيني أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة مع نظيره منتخب كوريا الجنوبية، وكذلك منتخبي الفلبين وقيرغستان اللذان يتواجدان في هذا الحدث للمرة الأولى، وتبدو حظوظه في بلوغ الدور ثمن النهائي وافرة حسب النظام الجديد في البطولة.

 

بالنسبة لأبرز اللاعبين في قائمة المنتخب الصيني، فهذا المنتخب كل قائمته من بطولة الدوري المحلي، وهناك تعويل كبير على المهاجمين جاو لين لاعب غوانزو إيفرغراند، وكذلك وو لي لاعب شنغهاي، مع يو داباو مهاجم فريق بكين سينوبو غوان.

 

بالإضافة لعدد آخر من اللاعبين المخضرمين مثل ثلاثي خط الوسط، زهاو شوري نجم فريق تيانجين جوانجيان، وجنغ جي نجم غوانزو إيفرغراند، وهاو جونمين نجم شاندونغ لونينغ، والمدافعين زهانغ لينبينغ، شياوتينغ فينغ لاعبا فريق غوانزو.

اظهر المزيد

اترك رد