في الملعب

تقرير تخيلي| قرعة نارية للكبار في دوري الأمم الآسيوية

انطلقت في شهر سبتمبر الماضي بطولة دوري الأمم الأوروبية، التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) كبديل رسمي عن المباريات الودية.

تقرير تخيلي| قرعة نارية للكبار في دوري الأمم الآسيوية

وتساعد تلك البطولة الجديدة المنتخبات في التأهل لكأس الأمم الأوروبية المقبلة في 2020، سواء عن طريق تحسين التصنيف الدولي، أو الحصول على فرصة للتنافس على مقعد مع الكبار في يورو 2020.

تعطي فكرة دوري الأمم الأوروبية، الفرصة للاتحادات القارية الأخرى وعلى رأسها الاتحاد الآسيوي، إمكانية اقتباس المسابقة وتطبيق في القارة الصفراء، من أجل زيادة الاحتكاك التنافسي بقوة بين منتخبات آسيا.

ويستعرض “في الملعب” في التقرير الأتي، ملامح التجربة الأوروبية حال تطبيقها في القارة الصفراء، ومدى فائدتها للكرة الآسيوية والمنتخبات العربية:

فوائد المسابقة:

1-إضفاء الطابع الرسمي على الوديات:

الهدف الأساسي من تلك الفكرة، هي إضفاء الطابع الرسمي على المباريات الودية التي تخوضها المنتخبات في فترة التوقف الدولي، وبالتالي تصبح إضافة الإثارة والندية والجدية للمباريات، خاصة أن النتيجة ستكون مؤثرة في مسار بطولة تخوضها المنتخبات.

2- تحسين التصنيف الدولي:

بعيدا عن الظفر باللقب، ستساعد مسابقة دوري الأمم الآسيوية على تحسين التصنيف الدولي للمنتخبات المشاركة فيها، خاصة أن النقاط التي تضاف لرصيد الفريق الفائز أعلى بكثير من التي يحصل عليها أي منتخب حال الانتصار الودي، إضافة لذلك الاعتراف الدولي والقارية بالفوز كون المسابقة رسمية مدرجة في جدول الاتحادين الدولي والآسيوي.

3- فرصة مميزة للمنتخبات الصغيرة:

سيمنح دوري الأمم الآسيوية فرصة مميزة للمنتخبات الصغيرة والتي لا تظهر كثيرا في بطولة كأس آسيا، للمشاركة في مسابقة قارية قوية ومن الممكن أن يفوز أحدهم باللقب، بالإضافة لمساعدتهم على تسحين التصنيف وهو ما يساعد على التواجد في مجموعات جيدة بالقرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا وكأس العالم.

قواعد المسابقة:

1- يتم تقسيم المنتخبات الـ12 المُشارِكة في المسابقة إلى 4 مجموعات من 3 منتخبات في كل مجموعة.

2- تتواجد المنتخبات الأربعة الأوائل في التصنيف الدولي على المستوى الآسيوي، في المستوى الأول، أي أنها ستكون على رأس مجموعة، والفرق الأربعة التالية في التصنيف الثاني، والأمر ذاته لمنتخبات التي تليها.

3- يلعب دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، بحيث يخوض كل فريق في المجموعة 4 مباريات.

4- تتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعاتها إلى نصف النهائي.

5- تسقط المنتخبات الأربعة المتذيلة لترتيب مجموعاتها، لتستبعد من المشاركة في الموسم الثاني من المسابقة.

6- تقام مباريات الدور نصف نهائي والدور النهائي في دولة واحدة، خلال فترة توقف دولي، بنظام القرعة لتحديد طرفي مواجهات قبل النهائي.

تصنيف المنتخبات في دوري الأمم الأسيوية:

المستوى الأول: (إيران: 30)، (أستراليا: 42)، (اليابان: 50)، (كوريا الجنوبية: 53).

المستوى الثاني: (السعودية:72)، (سوريا: 74)، (الصين: 75)، (الإمارات: 81).

المستوى الثالث: (عمان: 84)، (العراق: 89)، (قرجيرستان: 90)، (أوزباكستان: 94).

قرعة دور المجموعات بدوري الأمم الآسيوية:

المجموعة الأولى: (إيران، سوريا، عمان).

المجموعة الثانية: (أستراليا، السعودية، العراق).

المجموعة الثالثة: (اليابان، الإمارات، أوزباكستان).

المجموعة الرابعة: (كوريا الجنوبية، الصين، قرجيرستان).

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد