إحصائيات الدوري السعودي

المملكة 88 .. الرياضة السعودية تنطلق إلى العالمية في عهد “سلمان الحزم”

تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بعيدها الوطني رقم 88، والذي يتزامن مع الطفرة الهائلة التي شهدتها كافة المجالات، في عهد “القيادة الرشيدة” لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان “يحفظهما الله”.

المملكة 88 .. الرياضة السعودية تنطلق إلى العالمية في عهد "سلمان الحزم"

وشهدت الرياضة السعودية، طفرة هائلة، في عهد “سلمان الحزم”، منذ يناير من عام 2015، وحتى الآن، سواء على مستوى كرة القدم أو الألعاب الأخرى، نظرًا للدعم المالي الكبير الذي تفضل به سمو ولي العهد محمد بن سلمان للقطاع، والذي يتزامن مع رؤية 2030.

* كرة “قدم، يد، سلة، طائرة”

فكرة القدم السعودية، عادت للتحليق مجددًا، في سماء العالمية، بعد أن نجح المنتخب الوطني الأول، في التأهل إلى مونديال 2018، بعد غياب 12 سنة متواصلة.

ولم يكتفِ الأخضر السعودي، على المشاركة في المونديال فقط، بل أنه حقق انتصار غاب لمدة 24 سنة، عندما تغلب على منتخب مصر، بنتيجة (2-1)، ليكون ثاني ظهور له في الحدث العالمي، بعد نسخة 1994.

كما شهدت الفئات السنية لكرة القدم، تطورًا كبيرًا للغاية، قالمنتخب الأولمبي، توج بكأس الخليج، عامين متتاليين، في 2015 و2016، بالإضافة إلى تأهل أخضر 20 سنة، إلى كأس العالم، بعد غياب 6 سنوات.

وعلى غرار ما حدث في كرة القدم، فقد حجز أخضر اليد الأول والشباب، التأهل إلى المونديال، في عهد “سلمان الحزم”، في الوقت الذي توج فيه فريق النور، باللقب الآسيوي.

أما منتخب السلة الشاب، فأعتلى العرش الخليجي، بالتتويج بالبطولة التي استضافتها الإمارات، في آواخر عام 2015.

ولأول مرة في تاريخه، نجح أخضر الطائرة، في الحصول على الميدالية الفضية في كأس التحدي الآسيوي، ليتأهل رسميًا إلى أمم آسيا.

* الألعاب الأخرى

والرياضات الأخرى، شهدت طفرة هائلة أيضًاـ في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز “يحفظه الله”، فحصل المنتخب السعودي لألعاب القوى، على البطولة الخليجية رقم 15، بالإضافة إلى احتلال الأخضر، صدارة دورة الألعاب الخليجية.

وبرز العديد من النجوم، في عهد “سلمان الحزم”، وأبرزهم عبدالله أبكر، الذي نجح في تحقيق 3 أرقام كبرى في سباق 100 متر.

* الرياضة النسائية

وبرزت المرأة السعودية بقوة، في عهد الملك سلمان “يحفظه الله”، حيث اعتمدت اللجنة الأولمبية السعودية في يوليو 2016، مشاركة 4 سعوديات، بأولمبياد ريو دي جانيرو.

وفي الوقت ذاته، أصبحت العداءة كاريمان أبو الجدايل، أول امرأة سعودية تشارك في سباق 100 متر، كما حققت السباحة مريم صالح بن لادن، رقمًا قياسيًا جديدًا، بالسباحة في خور دبي وقناة دبي المائية، لمسافة 24 كيلومترًا.

وعلى مستوى الملاكمة، أصبحت السيدة هالة الحمراني، أول امرأة سعودية، تدخل هذا المجال، لتكسر احتكار الرجال على هذه اللعبة، لتكمل العداءة يارا أبو الجدايل، في هذا العام، مسيرة النجاح الكبيرة للسعوديات، بأن أصبحت أول امرأة سعودية، تخوض منافسات دورة الألعاب الآسيوية، في سباق 100 متر.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد