كورة سعودية

أزمة ميثاق الشرف .. بدأت من النصر وأخمدها اتحاد الكرة

اشتعلت في الأيام القليلة الماضية، أزمة ميثاق الشرف بين رؤساء أندية الدوري السعودية للمحترفين، الذي ينص على احترام كل نادي لتعاقدات الأندية الأخرى، وعقودها السارية مع لاعبيها.

أزمة ميثاق الشرف .. بدأت من النصر وأخمدها اتحاد الكرة

وانطلقت الأزمة من العاصمة الرياض، وتحديدا بتغريدة نشرها سعود آل سويلم رئيس مجلس إدارة النصر، الذي أكد أن ناديه هو الأكثر تضررا من ميثاق الشرف في الفترة الماضية، لافتا إلى أن الأمر حال دون التعاقد مع لاعبين مميزين.

وأعلن آل سويلم انسحاب ناديه رسميا من ميثاق الشرف، ولم يكتف بذلك ليمتد الأمر نحو الكشف بشكل علني عن رغبته في التعاقد مع السوري عمر السومة مهاجم وهداف الأهلي.

وعلى الفور، اتجه مسؤولو الأهلي لتجديد عقد السومة مع الفريق حتى عام 2021، لينهي الجدل الذي أثير حول رغبة اللاعب في الرحيل، وإمكانية انتقاله إلى النصر.

وبدأت حرب خافتة على “تويتر”، بين مسؤولي النصر والأهلي بسبب تغريدة آل سويلم، وتبادل الطرفان الاتهامات، ومنها تغريدة ماجد النفيعي رئيس الأهلي نفسه.

وكتب النفيعي “بميثاق الشرف أو بدونه، لاعبونا سيبقون في أهلي جدة، ومن نرغب في التعاقد معه، سنأخذه من أي فريق كان”، وذلك فور إعلان تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، وجود نية لإلغاء ميثاق الشرف نهائيا على خلفية الأزمة.

ولم يتوقف رد فعل الأهلي عنذ هذا الحد، ليصدر النادي بيانا يعلن فيه رسميا التقدم بشكوى للجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، للمطالبة بإجراءات حازمة مع كل المتجاوزين، لضمان سلامة وعدالة المنافسة في هذا الصدد.

وانتهى ظهور الأهلي في الأزمة عند هذا الحد، لينتقل الصراع بين الهلال ممثلا في رئيسه سامي الجابر، والنصر بقيادة سعود آل سويلم.

وكتب الجابر عبر “تويتر” “ميثاق الشرف كان طوق نجاة لبعض الأندية، الآن أقول بعد إلغائه بالفم المليان في الهلال سيكون هدفنا أي لاعب نحن بحاجة له باختصار سنتجول في كل الأندية وسنبدأ بالجيران”، في إشارة منه إلى النصر.

وجاء رد آل سويلم سريعا وكتب “للأخ سامي الجابر، تأكد وتيقن أنه لن يبقى لاعب واحد نرغب فيه، إلا وسيرتدي شعار العالمي لمن يستحقه، وسنترك من لا نريد في المحلي، ونصيحتي لك لاتجدد عقد أقل من 5 سنوات”.

ورد الجابر على رئيس النصر”حل مشكلة الحرمان من التسجيل لفترتين وبعدها نتفاهم”.

وعلى الفور، اتجه الجابر لتأمين بقاء الثنائي نواف العابد لمدة 3 سنوات إضافية، والحارس عبدالله المعيوف موسمين إضافيين مع الفريق، خوفا من رحيلهما بعد إلغاء ميثاق الشرف.

وحرص سعود آل سويلم على طمئنة جماهيره بعد تغريدة الجابر، وكتب “لدينا ديون في النصر كبيرة وسنقوم بتسديدها والتسجيل بإذن الله دون أي بكائيات، وذلك بعد انتهاء لجنة التحقيق التي تم تشكيلها من قبل أخي معالي المستشار تركي آل الشيخ”.

وأضاف “سنأخذ أي لاعب نريد للعالمي ونترك من لا نريد لغير العالمي دون أي تسول”.

وأخيرا تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، ليضع حدا لأزمة ميثاق الشرف والتراشق الكلامي المتبادل بين رؤوساء الأندية في الأيام القليلة الماضية، وأصدر بيانا شديد اللهجة.

وجاء في البيان “يؤكد اتحاد الكرة بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وفق نصوص لائحة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم، داعياً جميع مسئولي الأندية إلى التوقف عن هذه الممارسة الإعلامية السلبية”.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

اترك رد